• <المزيد على Intel.com
Masthead Light

كيفية نقل الملفات من كمبيوت
شخصي إلى آخر

إن شراء كمبيوتر جديد يشبه إلى حد بعيد تجديد ديكور منزلك. فالمغزى من كل هذا هو إضفاء لمسة شخصية على محيطك لجعل منزلك "مريحاً أكثر للعائلة". الأمر نفسه ينطبق على شراء كمبيوتر جديد، سواء كان كمبيوتر شخصياً متكاملاً أو كمبيوتر محمولاً أو جهاز Ultrabook™. أول ما ترغب في القيام به فور إحضاره إلى المنزل هو نقل ملفاتك من الكمبيوتر القديم إلى الجديد ليصبح كل ما تحتاج إليه في متناول يديك.

وإذا لم تكن واثقاً من أين تبدأ، فسنقدم لك المساعدة التي تحتاج إليها حول كيفية نقل الملفات من كمبيوتر شخصي إلى آخر، وكيفية نقل الموسيقى من كمبيوتر إلى آخر، وحول أهمية مزامنة الملفات وكيفية حذف محرك أقراص ثابت لتتخلص من الكمبيوتر القديم من دون الخوف من أن يكتشف أحد ما كلمات المرور ومعلومات الحساب المصرفي أو إدخالات يومياتك الخاصة. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

كيفية نقل الملفات في نظام Windows 7* أو Windows 8*

تقدّم لك Windows برنامجاً رائعاً اسمه أداة النقل السريع Windows Easy Transfer*، الذي يجعل من مهمة نقل الملفات من الكمبيوتر القديم إلى الجديد مهمة سهلة وسريعة. كل ما عليك فعله هو إيجاد العملية المناسبة لنظام التشغيل، وتصبح جاهزاً للانطلاق. سيجد مستخدمو كلا النظامين Windows 7 وWindows 8 معلومات مفيدة تجعل العملية غايةً في السهولة.

كيفية نقل الملفات يدوياً

إذا كنت تفضّل فكرة نقل الملفات يدوياً، وكنت تملك محرك أقراص ثابتاً خارجياً ذي سعة كافية لتخزين كافة ملفات MP3 والصور ومقاطع الفيديو، فيمكنك إجراء معظم ترقيات الكمبيوتر ببساطة عبر توصيل الكمبيوتر القديم بمحرك الأقراص الثابت الخارجي والنقر فوق الملفات وسحبها، ثم نقلها من محرك الأقراص الثابت الخارجي إلى الكمبيوتر الجديد.

نقل الملفات من جهاز Mac* إلى كمبيوتر شخصي أو إلى جهاز Mac آخر

يمكنك اتباع المنهج عينه الذي اتبعته في نقل الملفات يدوياً أعلاه عبر توصيل محرك الأقراص الثابت الخارجي بالكمبيوتر الجديد بواسطة كبل USB ونقل الملفات إليه يدوياً. وبدلاً من ذلك، إذا كان جهازا الكمبيوتر مزودين بسلك ناري، فيمكنك نقل الملفات من دون الحاجة إلى محرك أقراص ثابت خارجي.

نقل البرامج إلى كمبيوتر جديد

أحياناً، لا تكون البيانات هي كل ما سترغب بنقله من الكمبيوتر القديم. فقد ترغب أيضاً في نقل بعض برامجك وتطبيقاتك المفضلة. لكن التعقيد الوحيد الذي يمكن أن تواجهه هو ضرورة ترقية هذه البرامج والتطبيقات لتتوافق مع الكمبيوتر الجديد. وإذا استخدمت أداة النقل السريع Windows Easy Transfer* لتنقل البيانات من كمبيوتر إلى آخر، فستحصل أيضاً على توصيات حول نوع البرامج والتطبيقات التي قد ترغب في تثبيتها على الجهاز الجديد.

ضمان أمان البيانات

لا تنسَ أهمية نسخ البيانات احتياطياً إذا كنت تخزّن كافة الملفات محلياً على الكمبيوتر. أما إذا كنت تستخدم التخزين الشخصي على السحابة، فأنت تسبق غيرك من المستخدمين. ولكن من دون إجراء نسخ احتياطي جيد قد تخسر كل شيء، وكم ستكون ممتعة عندها فترات بعد الظهر من أيام الآحاد؟ ليس كثيراً.

إذا كنت تملك محرك أقراص ثابت خارجي، فسيصبح النسخ الاحتياطي كل ليلة بسهولة مزامنة الملفات في مركز المزامنة Windows Sync Center*. للعثور عليه، يكفي أن تنقر فوق زر البدء وأن تكتب "مركز المزامنة" في حقل البحث عن البرامج. ومن خلال اتباع إرشادات المعالج، ستتمكن من إعداد عمليات مزامنة مجدولة ليتم بانتظام نسخ البيانات الموجودة على الكمبيوتر احتياطياً.

وإذا كنت تملك جهاز Mac، فلديك مجموعة متنوعة من الخيارات والأنظمة الأساسية لنسخ البيانات احتياطياً، حسب إصدار OS X* الذي تقوم تشغيله. تتفاوت الخيارات من iCloud* إلى برامج مثل Time Machine* وTime Capsule*.

كيفية مسح محرك أقراص ثابت

تذكر أن نقل الملفات من الكمبيوتر القديم لا يعني التخلص منها بالكامل. وإحدى أفضل الطرق لتنظيف محرك الأقراص الثابت (أو "مسحه") تكمن في استخدام برنامج من طرف ثالث من شأنه إزالة كل أثر للمعلومات التي كانت على محرك الأقراص الثابت، مما يسهّل عليك إعطاء الكمبيوتر الشخصي القديم إلى شخص آخر من دون القلق من كشف المعلومات الباقية المتعلقة بالمصرف أو كلمات المرور. يكفي أن تبحث عن برامج "إتلاف البيانات" التي يمكن العثور على معظمها مجاناً عبر الإنترنت.