• <المزيد على Intel.com

التزام intel بقوانين التصدير

لمحة عامة
في كل موقع تقوم فيه Intel بمزاولة الأعمال، توجد قوانين ولوائح منظمة تحكم التجارة. الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة التصدير الأميركية التي تحكم تصدير كل من السلع الملموسة وغير الملموسة على السواء. لا يجوز تنفيذ أية معاملة لشركة Intel متعارضة مع هذه السياسة تحت أي ظرف من الظروف.

سياسة القوانين المنظمة لإدارة التصدير (EAR): السلع ذات الاستخدام المزدوج
يتم تنظيم تصدير السلع ذات الاستخدام المزدوج (السلع التجارية غير العسكرية) بمعرفة مكتب الصناعة والأمان (التابع لوزارة التجارة الأميركية) بموجب تنفيذ القوانين المنظمة لإدارة التصدير ("EAR"). تحدد القوانين المنظمة بشكل عام أن كافة السلع ذات الاستخدام المزدوج في الولايات المتحدة، وكذلك المواد أميركية المنشاة الموجودة في الخارج (مع وجود القليل من الاستثناءات المحددة جيدًا)، تخضع جميعها للقوانين المنظمة لإدارة التصدير. إذا كانت هناك سلعة تخضع للقوانين المنظمة، فقد تتطلب الحصول على ترخيص من وزارة التجارة قبل تصديرها أو إعادة تصديرها.

سياسة القوانين المنظمة للتداول الدولي للأسلحة (ITAR): السلع الدفاعية، والخدمات الدفاعية والبيانات الفنية ذات الصلة
إن تصدير السلع الدفاعية، والخدمات الدفاعية والبيانات الفنية يخضع للتنظيم من قبل مكتب ضوابط التجارة الدفاعية (التابع لوزارة الخارجية الأميركية) بموجب تنفيذ القوانين المنظمة للتداول الدولي للأسلحة ("ITAR"). ورغم أن تركيز القوانين المنظمة للتداول الدولي للأسلحة ينصب على السلع الدفاعية، فإن شركات تجارية مثل Intel تتأثر بسبب الطبيعة الشاملة والحصرية للضوابط. وبشكل عام تحدد القوانين أنه يُمنع تصدير كافة صادرات السلع الدفاعية والخدمات الدفاعية والبيانات الفنية ذات الصلة إلى أشخاص أجانب ما لم يتم التصريح بذلك بموجب ترخيص أو إعفاء.

مكتب ضوابط الأصول الأجنبية
يدير مكتب ضوابط الأصول الأجنبية ويفرض برامج عقوبات اقتصادية أساسًا ضد بلدان ومجموعات أفراد، مثل الإرهابيين ومهربي المخدرات. ويمكن أن تكون العقوبات إما شاملة أو انتقائية، وذلك من خلال حظر الأصول وفرض القيود التجارية من أجل تحقيق أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي.

التعريفات

APP
تم تصميم الصيغة APP لتحديد أداء جهاز الكمبيوتر ولأغراض التحكم في التصدير. وتعتبر صيغة APP، المشتقة من معايير الصناعة الموجودة، أداة مقارنة أكثر دقة بين أجهزة كمبيوتر الطرف العالي ذات الترتيب الخاص عالية الأداء (HPCs)، مثل أجهزة كمبيوتر الناقلات العملاقة وأنظمة السلع المتداولة في الأسواق. وتنشر شركة Intel حسابات APP على الموقع التالي http://www.intel.com/support/processors/sb/CS-017346.htm. إذا لم تتمكن من العثور على APP الخاصة بالمنتج الذي بحوزتك،فيُرجى الاتصال عبر البريد الإلكتروني ctp.determinations@intel.com.

CCATS:
نظام التتبع الآلي لتصنيف السلع. هذا هو رقم الكود المعين من قبل مكتب الصناعة والأمان (BIS) للمنتجات التي قد تم تصنيفها ضمن قائمة التحكم التجارية (Commerce Control List(CCL. تقوم Intel بتوفير رقم نظام التتبع الآلي لتصنيف السلع CCATS عندما يكون سارياً.

قائمة (قوائم) الأطراف الممنوعة/المحظورة
تمثل قائمة الأشخاص المحظورين (DPL) قائمة تضم الأشخاص والشركات والمؤسسات التي تم منع حصولها على امتيازات تصدير من قبل الحكومة الأميركية لأن لها تاريخ مرتبط بمخالفات الالتزام أو تشكل خطرًا على الأمن القومي الأميركي. ويتم تحديث قائمة DPL ونشرها بمعرفة وزارة التجارة الأميركية وهيئات حكومية أخرى.

رقم تصنيف التحكم في التصدير (ECCN)
يعين رقم تصنيف التحكم في التصدير (ECCN) من قبل وزارة التجارة الأميركية، مكتب الصناعة والأمان (BIS) في قائمةالتحكم التجارية (Commerce Control List(CCL. هذا هو التعيين الأساسي الذي يوضح مستوى التحكم لعنصر ما.

HTS
جدول التعريفات المتناسقة الأميركي (HTS): يتم تخصيص كود مكون من 10 أرقام لكل السلع التي يتم استيرادها إلى داخل الولايات المتحدة. ويستخدم مكتب التعداد، التابع لوزارة التجارة الأميركية، هذا الكود لحساب إحصاءات التجارة الأميركية، كما تستخدم الجمارك الأميركية هذا الكود لتقييم الرسوم والتعريفات الجمركية. والغرض من رقم جدول التعريفات المتناسقة (HTS) المكون من 10 أرقام هو غرض مرجعي فقط ولا يجوز التعامل به في كافة الدوائر الجمركية. وإذا كان جدول التعريفات المتناسقة (HTS) المعروض يحتوي على لاحقة حرف أبجدي، فإن هذه اللاحقة الغرض منها الاستخدام الداخلي فقط ولا تمثل جزءًا من كود جدول التعريفات المتناسقة (HTS).

قائمة (قوائم) الأطراف الممنوعة/المحظورة
تمثل قائمة الأشخاص المحظورين (DPL) قائمة تضم الأشخاص والشركات والمؤسسات التي تم منع حصولها على امتيازات تصدير من قبل الحكومة الأميركية لأن لها تاريخ مرتبط بمخالفات الالتزام أو تشكل خطرًا على الأمن القومي الأميركي. ويتم تحديث قائمة DPL ونشرها بمعرفة وزارة التجارة الأميركية وهيئات حكومية أخرى.

تصدير السلع المشفرة
تخضع التقنيات والأجهزة والبرامج التي تتضمن تقنيات تشفير للقوانين الأميركية المنظمة لإدارة التصدير. ويجب الحصول على تصريح بتصدير هذه السلع من الحكومة الأميركية. وهناك عوامل معينة تحدد مستوى التحكم في السلعة المشفرة، مثل فيما اذا كان تم تصنيف السلعة المشفرة بموجب ("محظور")‏(‏2)(b‏)740.17‎‏، ("غير محظور") (‏3)(b‏)740.17 او (السوق الشاملة) (‏3)(b‏)742.15 .

محظور
يجوز تصدير المنتجات المسماة "محظورة" من دون الحصول على ترخيص إلى كل المستخدمين النهائيين من غير الجهات الحكومية (كما هو محدد في القوانين المنظمة لإدارة التصدير) في كافة البلدان الأخرى، باستثناء بلدان E:1؛ ويتطلب شحن المنتجات إلى المستخدمين النهائيين الحكوميين في تلك البلدان الأخرى الحصول على ترخيص.

غير محظور
قد يتم تصنيف منتجات معينة بوصفها غير محظورة، الأمر الذي يعني جواز تصديرها لمعظم المستخدمين النهائيين الحكوميين وغير الحكوميين في كافة الأماكن، باستثناء الجهات المدرجة في مجموعة البلدان E:1 في الملحق المكمل 1 للجزء 740 من القوانين المنظمة لإدارة التصدير. تشمل هذه المجموعة: كوبا وإيران وليبيا وكوريا الشمالية والسودان وسوريا. يُرجى الرجوع إلى القوانين المنظمة لإدارة التصدير للحصول على أحدث قائمة من بلدان E:1.

السوق الشاملة
بعد مراجعة مكتب الصناعة والأمان (BIS)، أصبح من الجائز طرح منتجات مشفرة معينة تحتوي على تشفير قوي متواجدة في السوق الشاملة من دون الحصول على ترخيص (مثلاً لا حاجة إلى ترخيص) بموجب رقم تصنيف التحكم في التصدير 5D992.

ملاحظة: أضافت شركة Intel لواحق إلى أرقام تصنيف التحكم في التصدير (ECCNs) من أجل المعالجة الداخلية. انظر الجدول التالي للحصول على الشرح.

Intel
لاحقة
تعريف اللاحقة
R (‏2)(b‏)740.17
U (‏3)(b‏)740.17
* لا يوجد إعلان باللغة الفرنسي مطروح
EUMM تم اعتماد سوق المملكة المتحدة الشاملة
OIEL لم يتم اعتماد سوق المملكة المتحدة الشاملة
EMMF تم اعتماد سوق المملكة المتحدة الشاملة؛ تمت الموافقة على استيراد السلع الفرنسية
c (‏3)(b‏)742.15 تم اعتماد السوق الأميركية الشاملة

البحث عن المنتجات

للتعرف على مواصفات المنتجات ومعلومات الالتزام، يُرجى البحث عن المنتج الخاص بك (اسم المنتج أو مادته أو رقمه) في حقل البحث المتوفر.

*إخلاء المسؤولية القانونية
توفر شركة Intel أداة بحث عن التصنيفات تحتوي على المعلومات الضرورية لاستكمال تقييم تصدير وفقًا للقوانين المنظمة لإدارة التصدير الأميركية وقوانين التصدير المحلية في البلد، مثل رقم تصنيف التحكم في التصدير (ECCN)، و/أو جدول التعريفات المتناسقة (HTS) وتصاريح نظام التتبع الآلي لتصنيف السلع (CCATS) (إذا كان ذلك قابلاً للتطبيق).

وكافة المعلومات المتوفرة في أداة لبحث عن التصنيفات يوصى بها بشدة للمستخدم، ويجب استخدامها مع القوانين الأميركية المنظمة لإدارة التصدير (EAR) وقوانين التصدير المحلية في البلد عند تقييم متطلبات التصدير للولايات المتحدة وبلدان التصدير المحلي.

تعتمد كافة المعلومات الواردة هنا على مواصفات منتجات Intel وتخضع للتغير من دون إشعار. لا تقوم شركة Intel بعمل أي بيان أو ضمان متعلق بدقة هذه المواصفات أو مدى الاعتماد عليها. يتم توضيح هذه التصنيفات "كما هي" دون أية ضمانات من أي نوع، متضمنة أي ضمان خاص بالقابلية للتسويق، وعدم الانتهاك، والملاءمة لأي غرض بعينه، أو أي ضمان أيًا كان ناشئًا من أي عرض أو مواصفات أو نموذج. تخلي شركة Intel مسؤوليتها القانونية بشكل كامل، بما في ذلك المسؤولية القانونية عن أي انتهاك لأي من حقوق الملكية، المتعلقة باستخدام المعلومات الواردة في هذه التصنيفات. لا يمنح هذا المستند أي ترخيص صريح أو ضمني، سواء عن طريق المنع القانوني أو خلافه، لأيٍ من حقوق الملكية الفكرية.

الأشخاص/الكيانات المحظورة
لا يجوز تصدير منتجات Intel وتقنياتها أو إعادة تصديرها إلى أفراد أو كيانات مدرجة في قائمة الأشخاص المحظورين أو قائمة الكيانات المحظورة لدى الحكومة الأميركية كما هو موضح في موقع مكتب الصناعة والأمان (BIS) على الإنترنت:
http://www.bis.doc.gov/ComplianceAndEnforcement/ListsToCheck.htm

العقوبات/الحظر التجاري
يجب إصدار تصريح خطي من الحكومة الأميركية لمزاولة عمليات التصدير وإعادة التصدير المباشرة أو غير المباشرة لمنتجات شركة Intel وتقنياتها إلى البلدان المحظورة أو الواقعة تحت طائلة العقوبات الأميركية. وفي الوقت الحالي، تتمثل البلدان الواقعة تحت طائلة العقوبات في كل من كوبا وإيران وليبيا وكوريا الشمالية والسودان وسوريا. للحصول على أحدث المعلومات، يُرجى مراجعة البلدان الواردة في مجموعة البلدان E:1 في القوانين المنظمة لإدارة التصدير: http://www.access.gpo.gov/bis/ear/pdf/740spir.pdf, والقوانين المنظمة لإدارة التصدير، الجزء 746 للتعرف على العقوبات والضوابط الخاصة الأخرى: http://www.access.gpo.gov/bis/ear/pdf/746.pdf.

البلدان الواقعة تحت طائلة العقوبات

انظر http://www.treas.gov/offices/enforcement/ofac/programs/.

ملاحظة: قوائم البلدان الواقعة تحت طائلة العقوبات والمحظورة والممنوعة تتغير بمرور الوقت. يُرجى الرجوع إلى مواقع الإنترنت للحصول على معلومات حديثة أو الاتصال بنا للحصول على المساعدة.

روابط خارجية ذات صلة
الولايات المتحدة — مكتب الصناعة والأمان (BIS)
هونغ كونغ — وزارة التجارة والصناعة(TID)
المملكة المتحدة — مبتكرات ومهارات الأعمال (BIS)
سنغافورة — مصلحة جمارك سنغافورة
إسرائيل — وزارة الدفاع

أسئلة شائعة

س. هل هناك بلدان أو أماكن لا يمكن أن أشحن منتجات Intel إليها؟
ج. نعم. يتم تسويق أجهزة Intel وبرامجها وتوزيعها في كل أنحاء العالم، وذلك بموجب العديد من استثناءات التراخيص. وهذا يعني أنه من المحتمل تصديرها إلى كافة البلدان باستثناء البلدان المحظورة بموجب القانون الأميركي. انظر أداة البحث عن التصنيفات للتعرف على رقم تصنيف التحكم في التصدير (ECCN) الملائم الخاص بمنتجك. انظر العقوبات وحالات الحظر التجاري للتعرف على الأماكن المحظورة.

س. هل يجوز لي اصطحاب برامج Intel المشفرة معي إلى الخارج مؤقتًا على جهاز الكمبيوتر المحمول خاصتي؟
ج. نعم، بشرط أن تكون مؤهلاً للحصول على ترخيص BAG استثنائي و TMP كما يرد في القوانين المنظمة لإدارة الصادرات. لمزيد من المعلومات، يُرجى استشارة مستشارك القانوني.

س. ما الذي يمكنكم أن تخبروني به بخصوص القيود المفروضة على التشفير في البلدان الأخرى غير الولايات المتحدة؟
ج. العديد من البلدان لديه قوانين من المحتمل أن تؤثر على تصدير التشفير أو استخدامه؛ ومع ذلك، قد تنطبق هذه القوانين أو لا تنطبق على منتجات برامج السوق الشاملة. ويجب على كافة المصدرين مراعاة عمليات وسياسات الترخيص الخاصة بهذه لبلدان. ويجب عليك استشارة مستشار قانوني للحصول على توضيح بشأن قوانين معينة.

س. ما هي الملاحظة رقم 4؟
ج. الملاحظة رقم 4 في الفئة 5، الجزء 2 Part 2 بقائمة التحكم التجاري (الملحق المكمل رقم 1 بالجزء 774) تستبعد السلعة التي تتضمن أو تستخدم "التشفير" من ضوابط الفئة 5، الجزء 2، إذا كانت وظيفة السلعة أو مجموعات وظائفها الأساسية ليست "أمن المعلومات" أو العمل على الكمبيوتر أو الاتصالات أو تخزين المعلومات أو الشبكات، و إذا كانت وظيفة التشفير هذه مقتصرة على دعم هذه الوظيفة أو مجموعة الوظائف الأساسية. وتعتبر الوظيفة الأساسية بمثابة الغرض الواضح أو الأساسي من السلعة. وهي الوظيفة التي لا توجد من أجل دعم وظائف أخرى. ولا تتضمن وظيفة "الاتصالات" و"تخزين المعلومات" الأساسية سلعًا تدعم الترفيه أو نشرات البث التجارية الشاملة أو إدارة الحقوق الرقمية أو إدارة السجلات الطبية.

اتصل بنا
للحصول على معلومات إضافية بشأن منتجات Intel بما فيها رقم تصنيف التحكم في التصدير (ECCN) ونظام التتبع الآلي لتصنيف السلع (CCATS)، يُرجى إرسال طلبك عبر البريد الإلكتروني مصحوبًا برقم قطعة المنتج ووصفه على العنوان export.classification@intel.com.