• <المزيد على Intel.com

Intel® Higher Education في أوروبا

Intel® Higher Education في أوروبايعمل برنامج Intel Higher Education، بالتعاون مع جامعات وحكومات من جميع أنحاء العالم، على تحسين الابتكار التكنولوجي وتطوير الموهبة الفنية العالمية للانتقال إلى الاقتصاد العالمي المعتمد على المعرفة. ويركز برنامج Higher Education على نقل التكنولوجيا من خارج مختبرات الجامعات وإدخالها إلى المجتمعات من خلال السعي إلى الحصول على درجات علمية تقنية. وباستخدام تطوير المناهج الدراسية، التي تركز على أنشطة البحث والمنح والمنتديات التكنولوجية، ومن خلال التعليم بمعرفة المتخصصين في التكنولوجيا من Intel، فإن برنامج Higher Education يهدف إلى تعزيز التعليم الموجه حسب التكنولوجيا.

Intel® Higher Education في أوروبالتلبية احتياجات المجتمعات في كل بلد أو منطقة، يقوم برنامج Higher Education بتطوير سلسلة من المواهب الفنية العالمية للوفاء بالطلب العالمي المتزايد على العاملين المهرة. وهناك خمسة مجالات رئيسية تعمل Intel® فيها ببرنامج التعليم العالي من أجل رعاية المهارات المهمة المطلوبة لخلق ثقافة الابتكار. نحن نقوم بما يلي:

  1. تزويد الأساتذة بما يلزم لتدريس المهارات الضرورية وأحدث صور التكنولوجيا
  2. إدخال التعليم العالي في شراكات للبحث في التكنولوجيا المتقدمة
  3. تشجيع الطلاب على تطوير المهارات الفنية ومهارات المشروعات على حدٍ سواء
  4. التعاون مع الحكومة والصناعة والمنظمات غير الحكومية والأكاديميات
  5. توصيل الأكاديميات بمستشاري التكنولوجيا في مجال الصناعة

ما هي المهارات والمعلومات والكفاءات الخاصة التي تساعد البلد في خلق ثقافة الابتكار؟

ينصب تركيزنا الأساسي على ثلاثة مجالات:

  • STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)-- أو ما يمكن أن نسميه التعليم الفني. ويشمل ذلك درجات علمية، مثل علوم الحاسب الآلي والهندسة الكهربية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والمجالات العلمية الأخرى.
  • المشروعات—أو القدرة على أخد فكرة أو منتج أو خدمة مبتكرة لإنشاء عمل مفيد حولها.
  • الكفاءات المهنية—التي يمكن أن تكون منتجًا فرعيًا للتدريب على إدارة المشروعات--وتشمل مهارات مثل حل المشكلات والتفكير النقدي والتواصل ومهارات التحليل وتشكيل الفرق وتقديم عروض متخصصة وتعلم السؤال مقابل الإخبار، وما إلى ذلك.

Intel® Higher Education في أوروباتعطي الوتيرة الدينامية للتكنولوجيا زيادة في المهارات الإضافية التي ترعى الابتكار.  كما أن علم وصف الأعراق البشرية الذي يساعدنا في فهم كيفية تفاعل مستخدمي التكنولوجيا، وتكنولوجيا النانو التي تهدف إلى إيجاد مواد وأجهزة جديدة على المستوى الجزيئي، هما مجرد مثالين على مجالات المعرفة الجديدة الناشئة.

ما لم تستخدم هذه المهارات في إيجاد أعمال أو منتجات أو عمليات جديدة يمكنها أن تدفع النمو الاقتصادي، فإن تعلمها لن يساعد اقتصاد البلد. فلا يحتاج الأشخاص إلى إيجاد مهارات فنية فحسب، بل إنهم في حاجة إلى المهارات والخبرات أيضًا من أجل الخروج بمنتج أو خدمة تلبي الاحتياجات الفعلية.

Intel® Higher Education في أوروباتقوم Intel أيضًا بتمكين الأساتذة من خلال العمل معهم في أبحاث التكنولوجيا المتقدمة. ومن خلال تعزيز التفاعل بين الأكاديميات والباحثين في Intel، فإننا نوجد أفكارًا جديدة لمشروعات تعاونية. وينتج عن هذه العملية فوائد مشتركة:

  • يستفيد الطلاب من المشاركة في الأبحاث التي تركز على احتياجات الصناعة الحقيقية التي يمكن ترجمتها إلى مسارات مهنية.
  • يكتسب الأساتذة معلومات وخبرات من التفاعل مع الباحثين في Intel بشأن صور التكنولوجيا المتطورة.
  • تستفيد Intel وصناعة أشباه الموصلات من نتائج الأبحاث، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى إحداث طفرات تقدم أو الخروج بمنتجات ملموسة أو إدخال تحسينات على العمليات.

Intel® Higher Education في أوروبانحن نرعى أيضًا الأبحاث التي تساعدنا في مواصلة النمو وتنقيح معلوماتنا بخصوص كفاءات الحوسبة العديدة. وبالإضافة إلى رعاية الأبحاث في جامعات فردية، هناك العديد من مراكز Intel Science and Technology Centers (الولايات المتحدة) ومعاهد Intel Collaborative Research Institutes (عالميًا) تقوم Intel بتمويلها وتقودها مبادرات تعاون بحثي مشتركة بين Intel والمجتمع الأكاديمي. وحيث إنها ثابتة في جامعات رائدة وتتشكل من جامعات إضافية كثيرة لا حصر لها، فإن كل من هذه المجتمعات البحثية تركز على مجالات تكنولوجية معينة، مثل:

  • معهد Intel Collaborative Research Institute for Secure Computing (ICRI-SC) في دارمشتات، ألمانيا
  • معهد Intel Collaborative Research Institute for Sustainable Connected Cities في لندن، المملكة المتحدة
  • معهد Intel Visual Computing Institute في سارلاند، ألمانيا
  • مختبر Intel Student Open Lab، رومانيا

على مستوى الكليات، نحن نرعى عددًا من المسابقات التكنولوجية. وتتضمن هذه المسابقات حاليًا ما يلي:

Intel® Higher Education في أوروباتدعم Intel مسابقة Upstream Challenge Competition التي يتم تنظيمها في جامعة بوليتيكانا في مدينة بوخارست (UPB). وتشجع المسابقة الطلاب من كافة الأعمار على المساهمة في مشروعات مفتوحة المصدر، وعلى تعلم كيفية عمل الجماعات، وعلى تعلم كيفية تكامل مساهماتهم في المراحل العليا. ويتنافس الطلاب طوال سنة أكاديمية كاملة على ثلاثة مسارات: أولها لطلاب العامين الدراسيين الأول والثاني، وثانيها لطلاب العامين الدراسيين الثالث والرابع، وثالثها للطلاب المساهمين في Linux Kernel. ويتم تقييم مساهمات الطلاب في المشروعات مفتوحة المصدر بمعرفة هيئة محكمين مشكلة من ممثلي الجامعة وممثلي Intel. ويفوز أفضل مشارك من كل مسار بجهاز Ultrabook من Intel.

  • مسابقة Accelerate Your Code

Intel® Higher Education في أوروباتنظم Intel مرتين كل عام (عادة في أبريل ونوفمبر) مسابقة حول البرمجة المتوازية وتحسين البرمجيات. وتحظى هذه لمسابقة بشعبية كبيرة، حيث جذبت ما يزيد عن 800 مشارك في نسخة ربيع 2012. وبالنسبة للطلاب، تمثل هذه المسابقة طريقة رائعة للتعلم من والتنافس مع النظراء من جميع أنحاء العالم. ونحن نوفر لهم دورات مجانية ومفتوحة المصدر عبر الإنترنت للتعلم السريع عالي الكفاءة. وبالنسبة للأساتذة، تمثل هذه المسابقة أداة عظيمة لتدريب وتقييم مستوى تقدم الطلاب. كما أننا متواجدون أيضًا من أجل المساعدة في دمج البرمجة المتوازية في المناهج الدراسية.

نظرًا لأن 40% من الطلاب المسجلين في برامج STEM يغادرون بعد عامهم الأول، فإن Intel تعمل من أجل دعم الاحتفاظ ببرامج الحصول على درجات علمية تقنية. على سبيل المثال، انضمت الشركة إلى مجموعة Stay With It، وهي مجموعة دعم تشمل معلمين من أجل حث وتشجيع الطلاب على السعي من أجل الحصول على درجات علمية في الهندسة.

Intel® Higher Education في أوروباورغم أن برنامج Intel Higher Education يركز في الأساس على تمكين الأساتذة وتشجيع الطلاب، فيمكننا أيضًا إحالة المعلمين إلى خبراء في التكنولوجيا على هامش منتجات Intel من أجل تلقي المشورة والتوصيات الخاصة.

موقع Intel Education Technology Advisor الإلكتروني هو www.intel.com/itfored ويحتوي على دراسات حالة خاصة بالتعليم العالي بالإضافة إلى بعض أدوات التخطيط وأدلة التنفيذ الإرشادية.

هل لديك مشروع خاص في ذهنك وترغب في الحصول على بعض النصح؟ يمكنك أيضًا إجراء محادثة عبر الإنترنت أو مكالمة هاتفية حول الحل التعليمي التكنولوجي مع أحد متخصصي التكنولوجيا في Intel.

المزيد من المعلومات