• <المزيد على Intel.com

الفضاء

الفضاء

ملخص الوحدة الدراسية

يبحث الطلاب في قضية استكشاف الفضاء وذلك بتقصي بعثات فضائية محددة وتطور تقنيات فضاء مختلفة, وبعد ذلك يستخدمون أداة تقديم الدليل ليجمعوا أجزاء أبحاثهم ليفرزوا إيجابيات وسلبيات استكشاف الفضاء ويكوِّنوا منتجاً من اختيارهم بأنفسهم لدعم عرضهم التقديمي سواءً كان دعماً لأحد الجانبين أو للآخر. يشارك الطلاب عقب ذلك في مناظرة حول إذا كان يجب مواصلة استكشاف الفضاء وإذا كان الأمر كذلك فمن يجب أن يكون مسئولا عن التمويل.

أسئلة صياغة المنهاج

  • السؤال الأساسي
    لماذا نستكشف؟
  • أسئلة الوحدة الدراسية
    كيف يعود برنامج الفضاء بالفائدة علينا؟
    هل يجب مواصلة تمويل استكشاف الفضاء؟ إذا كان الأمر كذلك فما هي الطريقة؟
  • أسئلة المحتوى
    ما الأحداث الرئيسة التي أثرت على استكشاف الفضاء؟
    ما هي التطورات التقنية (الإلكترونية أو الرقمية أو في مجال الاتصالات) التي نتجت عن استكشاف الفضاء؟

عمليات التقييم

قيّم الطلاب من خلال إجابات الدفاتر والمراقبة اللامنهجية عند مشاركتهم في مختلف الأنشطة والتغذية الراجعة التي يقدمها الطلاب والمعلم عند استخدام أداة تقديم الدليل. سيتم تقييم المشاريع النهائية باستخدام دليل تقييم المشروع.

إجراءات التدريس

الأسبوع الأول: بناء الخلفية المعرفية
ناقش السؤال الأساسي: لماذا نستكشف؟ امنح الطلاب خمس دقائق ليكتبوا في دفاترهم كل ما يعرفونه عن استكشاف الفضاء. أخبر الطلاب أن بإمكانهم أن يشملوا بعثات محددة ورواد فضاء ونتائج استكشاف الفضاء وأي شيء يخطر على البال ولكن أكد عليهم أن لا يتوقفوا عن الكتابة خلال فترة الخمس دقائق. اطلب من الطلاب أن يلقوا نظرة على قوائمهم وأن يشاركوا أفكارهم. اطلب منهم أن يصمموا موقع ويب أو منظم بيانات آخر ليسجلوا أفكارهم. اطلب من الطلاب أن يفكروا ملياً بالأمور الإضافية التي يريدون معرفتها عن استكشاف الفضاء, وفي وسعهم أن يسجلوا أفكارهم على دفاترهم. فيما يخص جانب الواجب المنزلي كلف الطلاب أن يسألوا أولياء أمورهم حول ما يعرفونه عن استكشاف الفضاء وأن يكونوا على استعداد لمشاركة إجاباتهم مع طلاب الصف. اطرح السؤال التالي: كيف يعود برنامج الفضاء بالفائدة علينا؟ شجع الطلاب على مشاركة أفكارهم مع المجموعة بأكملها. قسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وكلف كل واحدة منها بفترة خمس سنوات تقريباً تقع بين تأسيس إدارة الطيران والفضاء الوطنية (ناسا) عام 1958 وأيامنا هذه. تجري كل مجموعة أبحاثاً في مجال البعثات الفضائية والأحداث الهامة في الاستكشاف الوطني والدولي للفضاء خلال الفترة الزمنية المحددة لهم وذلك باستخدام جميع المصادر الصفية المتاحة. بالنسبة لكل مهمة يجب أن يشمل الطلاب ما يلي:

  • اسم المهمة
  • أهداف المهمة (إذا كانت استكشاف كوكب, اعرض نبذة عن الكوكب: حجمه, تركيبه, بعده عن الشمس وعن الأرض وإمكانية استيعابه لأشكال الحياة).
  • مشاركة الدولة في البعثة
  • التكلفة التقديرية وكيفية التمويل
  • مواطن النجاح والفشل
  • المساهمات والآثار (ضع من ضمن ذلك المعرفة المكتسبة من بعثات الفضاء والتي استخدمت على الأرض)
  • نوع التقنية المستخدمة (تلسكوب, صاروخ, قمر صناعي...الخ)

تتولى كل منها فترة معينة. من بين كل مجموعة تم تكليفها بفترة مدتها خمس سنوات, أشرك شخصاً واحداً ضمن مجموعة جديدة. في هذه المجموعات الجديدة يكون لدى كل طالب ثلاث دقائق ليخبر أعضاء المجموعة الأخرى عن معلومات استكشاف الفضاء التي جمعوها. بعد ذلك دع المجموعة تكوّن إطاراً زمنياً باستخدام برنامج لوحة جدولية وقدم عرضاً تقديمياً يتناول السؤالين التاليين:

  • ما هي الأحداث الرئيسية التي أثرت على استكشاف الفضاء؟
  • ما التطورات التقنية (الإلكترونية والرقمية والتي في مجال الاتصالات) التي نتجت
  • عن استكشاف الفضاء –كيف عاد علينا ذلك بالفائدة على سطح الأرض؟

وزع قائمة مراجعة الإطار الزمني وراجعها مع الطلاب للمساعدة على توجيههم خلال النشاط. قيّم الأطر الزمنية مركزاً على استخدامها لمهارات التفكير العليا وذلك لتناول العناصر أعلاه.

الأسبوع الثاني: التعريف بالمشروع
اعرض السيناريو التالي على الطلاب:

    كونك عضو في مجموعة لتنفيذ مهمة ستجري بحثاً يتناول مستقبل استكشاف الفضاء. تكمن مهمتك في تقدير إيجابيات وسلبيات إنفاق بلايين الدولارات على استكشاف الفضاء ورفع توصيات مكتوبة للرئيس ولمجلس وزراءه حول إذا كان عليه تخفيض الإنفاق على برنامج الفضاء الأمريكي أو الإبقاء عليه حسب المعدلات الحالية أو الزيادة عليه. بالإضافة إلى ذلك ستشارك في مناظرة حول موضوع إذا كان يجب مواصلة استكشاف الفضاء وإذا كان الأمر كذلك فمن يجب أن يكون مسئولاً عن التمويل.

تحدث مع الطلاب حول حقيقة أن أشكال الحياة في الفضاء موضوعٌ خضع لكثيرٍ من النقاش. هناك الكثير من الأسئلة التي يجب أن يفكروا بها مثل: ما حجم أموال دافعي الضرائب الذي تم إنفاقه على برنامج الفضاء؟ هل يمكن إنفاق المال بشكل أفضل من ذلك؟ هل الفوائد العلمية المحتملة أكثر هامشيةً من أن تبرر النفقات أم أن هذا يمثل استثماراً حكيماً لمستقبل البشرية؟

لاكتساب الخلفية المعرفية من أجل تكوين إدعاءات وحث الطلاب على مناقشة موضوع استكشاف الفضاء اطلب من الطلاب أن يقرؤوا المقالات التالية: إيجابيات وسلبيات استكشاف الفضاء* و هل يستحق برنامج الفضاء التكلفة المنفقة عليه*. استخدم هذه المقالات كأساس لـ ندوة سقراطية*. إن الأسلوب مستقى من شكل قديم من أشكال الحوار ألا وهو الحوار السقراطي الذي يسعى الطلاب فيه إلى فهم متعمق للأفكار المعقدة من خلال الاستغراق في النقاش. بعد قراءة المقالات زود الطلاب بالموجه الذي سيستخدم مع أداة تقديم الدليل: هل نستطيع أن نبرر تكلفة استكشاف الفضاء؟ ذكّر الطلاب أن عليهم أن يكونوا قادرين على التعرف على الحجج المضادة المحتملة لوجهة نظرهم وتفنيدها.

اطلب من الطلاب أن يحللوا أفكارهم بأنفسهم وذلك عن طريق الكتابة في دفاترهم. إن هذا النشاط الذي يسبق الكتابة يجب أن يحفز عملية التفكير المنطقي قبل النقاش.

وزع دليل تقييم النقاش واطلب من الطلاب أن يقوموا بالمراجعة قبل الانتقال إلى النشاط التالي. قسم الطلاب إلى مجموعات على هيئة دوائر واطرح السؤال التالي: هل نستطيع أن نبرر تكلفة استكشاف الفضاء؟ شجع الطلاب على تقديم الإجابات واطلب منهم أن يدعموا مواقفهم وذلك بأن يستشهدوا بأدلة من المقالات. شجع الطلاب أن يحللوا التفكير المنطقي لبعضهم البعض وأن يتبادلوا طرح أسئلة متابعة. يجب أن تكون جميع الأسئلة التالية في الندوة مبنية على أفكار الطلاب ومساهماتهم وذلك رداً على السؤال الأول. اطلب من الطلاب أن يستخدموا دليل تقييم النقاش ليقيّموا مهاراتهم خلال النقاش السقراطي. راجع تلك التقييمات الذاتية وقدم التغذية الراجعة حسب الحاجة.
التدريب على استخدام الأداة
قبل الانتقال إلى النشاط التالي انقر هنا لتهيئ مشروع الفضاء: مشروع حدود المستقبل في منطقة عملك. عرف الطلاب بتقديم الدليل وذلك بأن تطلب منهم أن يسجلوا للدخول في منطقة تقديم الدليل الخاصة بفريقهم وأخبرهم أنهم سيبنون على أساس الحوار الذي بدؤوا به حول استكشاف الفضاء خلال الندوة السقراطية.

  • وجه الطلاب ليكوّنوا إدعاءً بالاعتماد على السؤال التالي: هل نستطيع أن نبرر تكلفة استكشاف الفضاء؟
  • بيّن للطلاب كيفية إضافة الأدلة ووصفها وتقديرها. يفصح جميع طلاب الصف عن الروابط الموجودة بين الأدلة وكيف يعمل كل دليل على دعم الإدعاء أو إضعافه.
  • ناقش فكرة الدليل الموثوق به. اطلب من الطلاب أن يكوّنوا قائمة مراجعة لأشياء قد يجدون أنها تساعدهم على التقرير إذا كان الليل الذي يستخدمونه موثوقاً. قد ينتهي المطاف بالأسئلة التالية في قائمة المراجعة: ما الانحيازات التي تراها في هذا المصدر؟ ما مدى حداثة هذه المعلومات؟ هل المؤلف مصدر معلومات موثوق بالنسبة لهذا الموضوع؟ هل ما يعبر عنه الكاتب حقيقة أم رأي؟ ما الذي يحاول المؤلف حملنا على الاقتناع به أو القيام به؟ من هو الجمهور المستهدف؟ ما الغرض من المصدر؟ كوّن من قائمة المراجعة دليل تقييم للصف حتى تقيّم نوعية الأدلة.
  • اعرض بشكل عملي كيفية ربط الدليل بالإدعاء لتبيّن أن الدليل يقوي الإدعاء أو يضعفه. اشرح أنهم عندما يقومون بجلب الأدلة إلى منطقة العمل الخاصة بالإدعاءات عليهم أن يتخذوا قراراً مدروساً. يقوم الطلاب الآن بتقييم الأدلة ليروا إذا كان ذلك يدعم الإدعاء أو يضعفه. قد يصل الأمر أحياناً إلى إمكانية استخدام الدليل لدعم أو نفي نفس الإدعاء ويعتمد ذلك على فهمهم للإدعاء ونقاشهم للأدلة.
  • ناقش كيفية تحديد التقدير من أجل دعم الإدعاء أو نفيه وبيّن للطلاب أنهم يقومون بمجرد تقييم لكيفية دعم هذا الدليل للإدعاء أو نفيه له. عند عمل هذا التقدير يجب عليهم أن لا يفكروا بمدى موثوقية المصدر أو إذا كانوا يعتقدون أن الدليل صحيح- لقد تم إتمام التقييم في التقدير السابق.
  • بيِّن أنه من الممكن إضافة إدعاء جديد وذلك عند جمع المزيد من الأدلة.
  • أخبر الطلاب أنهم سيعملون ضمن فرق حتى يكون في وسعهم أن يناقشوا أفكارهم التي تخضع للتطور.
  • ضع نموذجاً لكيفية قيام فرق الطلاب بمراجعة أعمال زملائهم.
  • ناقش خاصية التعليقات وتوصل إلى تفاهم حول كيفية استخدامها.

استخدام الأداة
كلف كل فريق من فرق الطلاب بمراجعة عمل فريق آخر. اطلب من الطلاب أن يواصلوا البحث في الموضوع وأن يبنوا قضيتهم. قم بالتحقق المتكرر شخصياً والمتعلق بالتوافق الزمني خلال الوقت التحضيري وذلك حتى توجه العمل. يستطيع الطلاب أن يجروا استفتاء استكشاف الفضاء لجمع المزيد من الأدلة.

ذكر الطلاب أنه للتحقق من كون الحجة مقنعة فمن المهم أن يوضع الرأي المضاد في الحسبان. اطلب من الطلاب أن يعثروا على دليل يضعف إدعائهم وذلك حتى يكونوا مستعدين لأي حجج مضادة قد تبرز في المناظرة. استخدم خاصية التعليقات لتقدم التغذية الراجعة أو تعدل مسار الجهود أو تقترح سبل دراسة جديدة أو تطلب توضيحاً حول تفكير الفريق. ذكر الطلاب أن يراجعوا عمل الفريق المسند إليهم وأن يعلقوا عليه. ناقش مع الطلاب نوع التعليقات المتوقعة وذلك لتقديم الأفكار الإضافية وتلقيها من الطلاب. وضح أنه من المتوقع منهم تكوين ثلاث تعليقات على الأقل. وجه الطلاب لاستخدام دليل التقييم والنقاشات التي عقدوها للمساعدة في تقديم تغذية راجعة للفريق الآخر. ذكر فرق الطلاب أنه ليس عليهم أن يكوّنوا أي تعليقات حول إذا كانوا يعتقدون أن النتيجة خاطئة أو صحيحة وإنما أن يبنوا تعليقاتهم على نوعية الحجج بدلاً من ذلك.

دراسة نشاط تقديم الدليل
إن منطقة أداة تقديم الدليل الموجودة أدناه تمثل تقصيات إحدى الفرق في هذا المشروع. منطقة العمل هذه فعالة. يمكنك أن تنقر نقراً مزدوجاً على الأدلة أو التعليقات لقراءة توصيفات الفريق.

  اسم المشروع:   الفضاء: حدود المستقبل (انقر هنا لتهيئة هذا المشروع في منطقة العمل الخاصة بك)
  الموجه:  هل نستطيع أن نبرر تكلفة استكشاف الفضاء؟

استكشف العرض العملي التفاعلي 

الفضاء

 

الأسبوع الثالث: تكوين منتج مقنع

اطلب من الطلاب أن يكوّنوا منتجاً مقنعاً يوضح توصياتهم للرئيس ومجلس وزرائه وذلك من خلال نتائج أبحاثهم. امنح الطلاب فرصة اختيار الوسيلة التي يرغبون استخدامها لنشر عملهم : مقالة، مطوية، نشرة اخبارية، عرض تقديمي. إليك بعض الاقتراحات بالنسبة لمنتجات الطلاب:

  • كيف يعود برنامج الفضاء بالفائدة علينا؟
  • ما التكاليف التي ينطوي عليها برنامج الفضاء؟
  • هل يجب مواصلة تمويل استكشاف الفضاء؟ وإذا كان الأمر كذلك فمن يجب أن يكون مسئولا عن التمويل.

قيّم منتجات الطلاب المقنعة باستخدام دليل تقييم المشروع. وزع دليل التقييم قبل أن يبدأ الطلاب بالكتابة واطلع مع الطلاب على المعايير بحيث يعرفون ما هو متوقع منهم.

خصص يوماً للطلاب يعرضون فيه نتائجهم على الرئيس ومجلس وزراءه. شجع أعضاء الجمهور على تدوين الملاحظات وإثارة أسئلة لطرحها على الفرق بعد كل عرض تقديمي. كنشاط ختامي, اعقد مناظرة وشجع الطلاب أن يدعموا تحليلهم المنطقي باستخدام تبرير من الأبحاث. توِّج النشاط الختامي بجلسة شاملة لاستخلاص المعلومات تناقش السؤال الأولي: لماذا نستكشف؟ مرة أخرى. امنح الطلاب الفرصة للتعبير عن أي ملحوظات ذات علاقة بالموضوع يودون أن يدلوا بها.

المهارات اللازمة

  • التمرس في النشر باستخدام الوسائط المتعددة وبرنامج معالجة الكلمات
  • الإلمام بالكتابة الإقناعية
  • الفهم الأساسي للتحيز والموثوقية عند إجراء بحث على الإنترنت.

التعليم الافرادي

  • طالب غرفة المصادر:
    قدم مساعدة إضافية ووقتاً إضافياً للعمل وتعديلات على المهمة حسب الحاجة. افتح المجال للطالب حتى يستخدم مهارات بديلة لإنهاء المهمات مثل العرض التقديمي الشفهي بدلاً من مقال ختامي مكتوب.
  • الطالب الموهوب:
    يستطيع الطلاب أن يوسعوا نطاق فهمهم لاستكشاف الفضاء عن طريق عمل عرض تقديمي يحمل توصيات حول إذا كان البشر سيتمكنون من التأقلم مع السفر إلى الفضاء.
  • متعلم اللغة الانجليزية:
    كوّن مسرداً للطلاب يحتوي على مفردات الكلمات المرتبطة بالوحدة وساعد متعلمي اللغة الإنجليزية على تعريف الكلمات في الوحدة.

شكر وعرفان

كارين بيري معلمة تدرس الصف السادس وهي مقدمة تسهيلات في مجال التقنية في مدينة سولت ليك في ولاية يوتا, وقد شاركت في برنامج إنتل: التعليم للمستقبل وقد تمخض عن ذلك هذه الفكرة للمشروع الصفي, وقام فريق من المعلمين بتوسيع الخطة وكانت النتيجة المثال الذي لديك.

الفضاء

لمحة سريعة

المرحلة الدراسية: 6-8

المواد: علم الأرض

المواضيع: استكشاف الفضاء

مهارات التفكير العليا: بناء، تبرير

الأشياء الأساسية المتعلّمة: تقييم الأدلة, تحليل التكاليف والمنافع, الكتابة الإقناعية

الوقت اللازم: ثلاثة أسابيع، بواقع 45 دقيقة يومياً

الخلفية: يوتا, الولايات المتحدة

الأشياء التي تحتاجها

التقييم >
المعايير >
المصادر >