• <المزيد على Intel.com

جاك وشجرة الفاصولياء

جاك وشجرة الفاصولياء

ملخص الوحدة الدراسية

يحلل الطلاب شخصية جاك في القصة الخيالية جاك وشجرة الفاصولياء ويقرّرون ما إذا كانت أعماله بطولية أم لا. يكوّن الطلاب إدعاءً يتعلق ببطولة جاك ويجمعون الأدلة من النص لدعم هذا الإدعاء وذلك عن طريق استخدام أداة تقديم الدليل. يقوم الطلاب بطباعة مشروع عملهم من الأداة ويستخدمونه كمخطط أولي لكتابة موضوع إنشائي مقنع.

أسئلة صياغة المنهاج

  • السؤال الأساسي
    هل من المقبول أن يكون الإنسان شريراً تحت أي ظرف؟
  • أسئلة الوحدة الدراسية
    ما هي صفات البطل؟
    متى تكون السرقة مقبولة؟
  • أسئلة المحتوى
    ما هي الصفات التي يمتلكها جاك؟
    كيف تؤثر اختيارات الشخصيات على نتاجات القصة؟

إجراءات التدريس

الأسبوع الأول
قراءة القصة
اكتب السؤال الأساسي على اللوح: هل من المقبول أن يكون الإنسان شريراً تحت أي ظرف؟ دع الطلاب يكتبون إجاباتهم في الدفاتر لمدة 3-5 دقائق. امنح الطلاب الفرصة لمشاركة إجاباتهم. أدر نقاشاً عاماً حول هذا السؤال. اخبر الطلاب بأنك ستقرأ عليهم قصة خيالية مشهورة اسمها جاك وشجرة الفاصولياء وبأن يبقوا في أذهانهم هذا السؤال عند استماعهم للقصة. بيّن لهم أنه يوجد عدة روايات لقصة جاك وشجرة الفاصولياء وأن كل رواية منها مكتوبة بطريقة مختلفة قليلاً عن الأخرى وأنك ستقرأ عليهم الرواية التي كتبها جوزيف جاكوب بناءً على الروايات الشفهية التي سمعها في صغره. وكنشاط إضافي لهذه الوحدة الدراسية, دع الطلاب يقرؤون أكثر من رواية مقارنين بذلك وصف جاك في كل منها.

تتكشف هوية الشخصية من خلال الأفعال والكلمات والتفاعل مع الشخصيات الأخرى في القصة. كما تتكشف طبيعة الشخصية أيضاً من خلال سلسلة من الأحداث التي تتضمن صراعاً ما وطريقة حله. اقرأ قصة جاك وشجرة الفاصولياء بصوت عال على الطلاب بينما يتابعون معك في نسخهم. وضمن مجموعات صغيرة يدرس الطلاب سلوك جاك والشخصيات الأخرى للإجابة عن أسئلة مثل: لماذا تسلق جاك شجرة الفاصولياء في المرة الثالثة؟ هل جاك صادق مع أمه؟ قد يركز النقاش أيضاً حول تبرير سرقة جاك لممتلكات العملاق والتصرف وفقاً لقانونه الشخصي. دع الطلاب يشاركون أفكارهم مع بعضهم البعض حول الأسئلة التالية: لماذا سرق جاك من الغول؟ هل السرقة مقبولة تحت أي ظرف؟ تابع النقاش الصفيّ وسجّل أفكار الطلاب في جدول.

دراسة صفات الشخصية
ذكّر الطلاب أن الشخصيات هي عنصر مهم في القصة. إن صفات الشخصية قد تذكر أو قد تظهر للقارئ من خلال أفعال الشخصية. استخدم منظم تحليل الشخصية لتحليل الصفات التي يمكن رؤيتها في جاك. يجب أن يضع الطلاب هذه الصفات في قائمة وأن يقدموا أدلة من النّص تبيّن أن جاك يمتلك الصفات التي قاموا بتسجيلها. دع الطلاب يفكرون فيما يقرؤون حتى يستطيعوا الربط بين هذه الصفة الشخصية وشخصية جاك. قد يكمل الطلاب هذا المنظم بتحليل شخصيات أخرى في القصة, ولكن عملهم اللاحق مع أداة تقديم الدليل سيركز بشكل مباشر على جاك. عندما ينتهي الطلاب من التحليل, ناقش تأثير اختيارات جاك على نتاجات القصة.

اعمل كذلك على صقل فهمهم لصفات الشخصية من خلال المعالجة الدرامية للقصة كوسيلة لمساعدة الطلاب على خوض تجارب الشخصيات. قسم الطلاب إلى مجموعات ليطوروا القراءات المسرحية لقصة جاك وشجرة الفاصولياء وذلك باستخدام أسلوب مسرح القارئ* technique.

بعد ذلك, اطرح السؤال التالي: هل يعتبر جاك بطلاً؟ سيؤكد الطلاب على شخصية جاك وسيثبتون ذلك بأدلة نصية من القصة. دع الطلاب يقرؤون القصة بأنفسهم وأن يعلّموا بقلم تخطيط ملون الأجزاء المرتبطة بالسؤال التالي: هل يعتبر جاك بطلاً؟ قسم الطلاب إلى مجموعات مؤلفة من طالبين أو ثلاثة لمناقشة ما قاموا بتعليمه في النص. اطلب منهم أن يفكروا ضمن مجموعاتهم بأهم صفات البطل. دعهم يناقشون الأسئلة التالية: ما هي صفات البطل؟ وهل يجب أن يكون البطل لطيفاً؟

الأسبوع الثاني والثالث
التدريب باستخدام الأداة
كوّن نموذجاً للمشروع مستخدماً الرواية المبسطة لإعطاء الطلاب التجربة في نقل الدليل وربطه مع الإدعاء. إن السؤال التالي قد يكون موجّهاً ممكناً: هل يجب أن تطلب المدرسة من الطلاب لبس الزي المدرسي؟ كوّن إدعاءً وأضف ثلاثة ألى أربعة أدلة ليتعامل الطلاب معها. دع الطلاب يضيفون أدلة أخرى للتدريب.

تهيئة المشروع
قبل الانتقال للمشروع التالي, انقر هنا لتهيئ مشروع "هل تدعو ذلك اللص بطلاً؟" في منطقة العمل الخاصة بك. قسّم الطلاب الذين تتشابه آراؤهم إلى مجموعات حسب ادعائهم المتعلق بطبيعة جاك البطولية. إنّ الأهم في هذا المشروع هو أن يتفق الطلاب وأن يعملوا معاً في جمع وربط الأدلة على أن يختلفوا ويضيّعوا الوقت في تحديد الإدعاء الذي ستتبناه المجموعة.

استخدام الأداة

دع الطلاب يسجلون للدخول في منطقة الفريق في تقديم الدليل. أشر إلى الموجّه الذي يوجههم في عملهم: في قصة جاك وشجرة الفاصولياء, هل يعتبر جاك بطلاً؟ دع كل مجموعة تستخدم بحثها في النشاطات السابقة لتكوّن إدعاء وتثبته بالأدلة.

يستخدم الطلاب أداة تقديم الدليل لبناء دعم لإجابتهم. باستخدام تعليمات الأداة، يتم تذكير الطلاب بالطريقة المناسبة للاستشهاد بالأدلة وتكوين الإدعاء. يكوّن الطلاب إدعاءً يتعلق بطبيعة جاك البطولية من خلال العمل ضمن فرق مكوّنة من طالبين أو ثلاثة. ويستخدمون نصّهم و منظم تحليل الشخصية الذي أكملوه لجمع الأدلة. وللاستشهاد بالأدلة, يجب على الطلاب أن يحددوا الصفحة والعمود والفقرة التي وجدت فيها المعلومات. يجب أن يتضمن قسم شرح الأدلة الجزء المقتبس من النصّ. من المتوقع أن يجمع كل فريق خمسة أدلة لدعم إدعائهم وثلاثة أدلة أخرى قد تضعفه. قبل البدء بالعمل, راجع دليل تقييم الدليل وشجّع الطلاب على الرجوع إليه خلال بناء قضيتهم.

مراجعة الدليل
كلف كل فريق بمراجعة عمل فريق آخر. خلال المراجعة الأولية, اجمع الفرق ذات الآراء المتشابهة لأن ذلك سيمنحهم الوقت لمشاركة الدعم لإدعائهم. امنح الفرق يوماً واحداً في المختبر للقيام بالتعديلات والتحسينات اللازمة قبل الانتقال إلى المراجعة الثانوية. للقيام بعملية المراجعة الثانوية, اجمع الفرق التي تتعارض آراؤها في عملية المراجعة, حيث سيعطي ذلك الطلاب وجهات نظر مختلفة وسيجعلهم مدركين للحجج المضادة المحتملة.

دراسة نشاط تقديم الدليل
تمثل منطقة أداة تقديم الدليل أدناه بحث أحد الفرق. يمكنك القيام بنقرة مزدوجة على الأدلة أو التعليقات لقراءة وصف الفريق

اسم المشروع:   هل تدعو ذلك السارق بطلاً؟ (انقر هنا لتهيئة هذا المشروع في منطقة عملك)
الموجّه:  في قصة "جاك وشجرة الفاصولياء" هل يعتبر جاك بطلاً؟

استكشف العرض العملي التفاعلي 

جاك وشجرة الفاصولياء

الأسبوع الرابع
كتابة الموضوع الإنشائي
يطبع الطلاب مشروعهم من تقديم الدليل ويستخدمونه كمخطط أولي لكتابة الموضوع الإنشائي. يوضع الموجّه "هل يعتبر جاك بطلاً؟" أمام الطلاب مرة أخرى. يبتكر الطلاب موضوعاً إنشائياً يضعون فيه ادعاءهم كعبارة رئيسية. يستخدم الطلاب عملية الكتابة التي تتضمن مرحلة ما قبل الكتابة والمسودات وتعديل الزملاء والمراجعة والنشر. بيّن للطلاب أن عليهم الاجتماع معك للحصول على موافقة على مسوداتهم قبل البدء بالخطوة التالية من عملية الكتابة. أوضح للطلاب الملامح الأكثر أهمية في كتابة موضوع إنشائي مقنع:

  • تكوين الإدعاء: إن الإدعاء هو فرضيتك أو فكرتك وهو محور النقاش- إن ما تريد إقناع القراء به هو صحيح.
  • دعم الإدعاءات بالأسباب والأدلة: إن الدليل في هذه القضية يشمل النص الذي يثبت وجهة نظرك.
  • تحليل الدليل: بيّن كيف أن الدليل يثبت وجهة نظرك. ساعد القارئ على فهم كيفية دعم ذلك الدليل لإدعائك.
  • توقُّع الحجج المضادة: التسليم بالحجج المضادة ودحضها. بيّن لماذا لا تعتبر هذه الحجج المضادة مدعومة بقوة كإدعائك.

قيّم مواضيع الطلاب الإنشائية عن طريق استخدام دليل تقييم موضوع إنشائي مقنع. وزّع دليل التقييم على الطلاب قبل أن يبدءوا بالكتابة وقم بمراجعة المعايير ليكونوا على علم بما يتوقّع منهم. يجب أن يستخدم موضوع الطالب الإنشائي الدعم الذي تم جمعه أثناء استخدام تقديم الدليل لإثبات فرضيتهم.

الختام ومراجعة عامة للسؤال الأساسي
اطرح السؤال الأساسي مرة أخرى: هل من المقبول أن يكون الإنسان شريراً تحت أي ظرف؟ دع الطلاب يناقشون هذا السؤال في مجموعات صغيرة وذلك بربطه بما تعلموه من قراءة جاك وشجرة الفاصولياء و باستخدام أداة تقديم الدليل. أعد طرح النقاش ثانية على الصف ككل وامنح الطلاب الفرصة لمشاركة ما تحدثوا عنه. امنحهم الفرصة أيضاً للمشاركة في إعطاء أمثلة من واقع حياتهم.

المهارات اللازمة

  • مهارات أساسية في استخدام الكمبيوتر.
  • الخبرة في مجال عملية الكتابة.

التعليم الإفرادي
طالب غرفة المصادر:

  • القراءة المشتركة مع زميل يمتلك مهارات أعلى.
  • وفر نسخة من الكتاب على قرص مدمج.
  • علّم معلمي غرفة المصادر كيفية استخدام أداة تقديم الدليل ليتمكنوا من مساعدة الطلاب الذين هم على تواصل معهم في أوقات مختلفة من اليوم.

الطالب الموهوب:

  • قدم لهؤلاء الطلاب روايات بديلة لقصة جاك وشجرة الفاصولياء ودعهم يقومون بمقارنة ومقابلة بين هذه الروايات المختلفة باستخدام شكل "فن" Venn.
  • اقرأ العمالقة لديهم مشاعر أيضاً وجاك وشجرة الفاصولياء (من وجهة نظر أخرى) للكاتب ألفين جراووسكي وهنري بويرتشكولتز, واكتب بعدها مقالة من وجهة نظر العملاق.
  • ابتكر محاكمة صورية وضع جاك أمام المحكمة لتقييم أفعاله.
  • اطلب من الطلاب إيجاد المزيد من الأدلة لدعم وتضعيف الإدعاء.

متعلم اللغة الانجليزية: 

  • القراءة المشتركة مع زميل ذو مهارات أعلى.
  • وفر نسخاً من النص بلغة الطالب الأم إذا توفرت.
  • وفر مسرداً للكلمات المهمة.
  • علّم المعلمين المسئولين عن تعليم متعلمي اللغة الانجليزية كيفية استخدام أداة تقديم الدليل ليتمكنوا من مساعدة الطلاب الذين هم على تواصل معهم في أوقات مختلفة من اليوم.

عملية التقييم

خلال هذه الوحدة راقب واطرح الأسئلة وألق نظرة عامة على المسودات وقدم تغذية راجعة للطلاب أثناء قراءتهم للنص والإجابة عن الأسئلة الشفوية والمكتوبة وصياغة مواضيعهم الإنشائية. خلال العمل على أداة تقديم الدليل سيقيّم الطلاب وفقاً لدليل تقييم الدليل. وكنشاط ختامي, يكتب الطلاب موضوعاً إنشائياً مقنعاً يدعم إدعائهم. يقيّم الموضوع الإنشائي وفقاً لدليل تقييم الموضوع الإنشائي المقنع.

شكر وعرفان

جويل لانغ معلم للصف السادس في لاسي في واشنطن. شارك في برنامج انتل (التعليم في المستقبل) الذي نتجت عنه فكرة المشروع الصفي.قام فريق من المعلمين بتفصيل الخطة إلى المثال الذي ترونه هنا.

جاك وشجرة الفاصولياء

لمحة سريعة

المرحلة الدراسية: 3-5

المواد: الآداب

المواضيع: صفات الشخصية، البطولة

الدروس الأساسية التي تم تعلمها: مواضيع المعرفة الأساسية, تفسير أعمال الشخصيات, الكتابة المقنعة.

الوقت اللازم: أربعة أسابيع، لمدة 45 دقيقة/أربعة أيام في الأسبوع

خلفية: واشنطون, الولايات المتحدة الأمريكية

الأشياء التي تحتاجها

التقييم  >
المعايير >
المصادر >