• <المزيد على Intel.com

بيت الأحلام

بيت الأحلام

ملخص الوحدة

في وحدة رياضيات المستهلك هذه يختبر الطلاب مهارتهم العقارية والمالية عند حسابهم للتكاليف الفعلية الناتجة عن تملك بيت.

وفي البداية يدرس الطلاب العوامل التي تؤثر على مدى الرغبة في البيت والسعر باستخدام أداة إدراك السبب, ويحسبون القدرة على دفع تكلفة البيت ودفعات الرهن الشهرية وتخفيض القرض باستخدام جداول رياضية عبر الإنترنت وبرنامج اللوحات جدولية ويحللون البيانات التي تم جمعها لتحديد أفضل الخيارات المالية بالنسبة لهم عندما ينهون حساباتهم، بما في ذلك إجمالي المدفوعات المنزلية، يعرض الطلاب نتائجهم على زملائهم في الصف على شكل عرض تقديمي شفهي مختصر ومقنع, ويطورون عروض شرائح باستخدام الوسائط المتعددة ليعرضوا نقاطهم الرئيسية ويدعموا خيارهم الشرائي.

أسئلة صياغة المنهاج

  • السؤال الأساسي
    كيف تتأثر حياتنا بالخيارات التي نقدم عليها؟
  • أسئلة الوحدة
    كيف أختار البيت الذي يناسبني؟
    كيف أستطيع أن أزيد من قوتي الشرائية؟
  • عينة لأسئلة المحتوى
    ما هو تخفيض القرض؟
    ما هي المعايير التي تستخدمها المؤسسة الإقراضية لتحديد الأهلية للاقتراض ؟

عمليات التقييم

استعرض كيف تستخدم مجموعة من التقييمات المتمحورة حول الطالب في خطة الوحدة الدراسية بيت الأحلام. تساعد هذه التقييمات الطلاب والمعلمين في وضع غاياتهم ومراقبة تقدم مستوى الطلاب وتقديم التغذية الراجعة وتقييم التفكير والعمليات والعروض والمنتجات والتأمل حول التعلم في جميع مراحل دورة التدريس.

إجراءات التدريس

قبل التدريس
ناقش المشروع مع وكالة العقارات المحلية واطلب من سمسار عقارات أو وكيل قروض داخلية أن يحضر إلى الصف ليناقش العقارات والتمويل. حضر خططاً تتضمن زيارة يقوم بها الضيوف في اليوم الثاني من المشروع.

الاستعداد
عرّف بالمشروع عن طريق تقديم هذا السيناريو:

تخيل أنك قد ورثت (250.000) دولار أمريكي من عمة والدك, ولكن وصيتها تشترط أن تنفق كامل المبلغ على شراء بيت أو كدفعة أولى له وأن تثبت لمنفذي وصيتها أنك اخترت بيتاً يسمح لك بالعيش ضمن حدود إمكانياتك.

ناقش ردود فعل الطلاب على مثل هذه "الأخبار" واطرح أسئلة لتحفر المحادثة والنقاش مثل: " هل مبلغ (250.000) دولار أمريكي مبلغ كبير أم صغير؟" اطرح السؤال الأساسي وأحد أسئلة الوحدة: كيف تتأثر حياتنا بالخيارات التي نقدم عليها؟ و كيف أختار البيت الذي يناسبني؟

تصفح نشرة سيناريو الإرث وناقش تفاصيل المهمة التالية. باختصار سيدرس الطلاب العوامل الشخصية والاقتصادية التي تؤثر على شراء البيت عند اختيارهم لبيت يلاءم ميزانيتهم الشخصية ونمط حياتهم.

تقمص شخصية
وزع بطاقة الشخصية على كل طالب.

قد ترغب في وضع مهمات إستراتيجية أو أن تقوم بتوزيع للشخصيات من خلال عملية سحب عشوائي. لكل شخصية "توأم" وهو شبيه من جميع النواحي ما عدا المنطقة والدخل. امنح الطلاب بضع دقائق ليعبروا عن إعجابهم أو خيبة أملهم بالنسبة للشخصيات التي حددتها لهم. لاستحضار المعرفة السابقة اطلب من الطلاب أن يصفوا, عن طريق كتابة سريعة لموضوع, بيت الأحلام الذي يعتقدون أن شخصيتهم ستتمكن من شرائه بناءً على المعلومات الموجودة على البطاقة التي بحوزتهم.

بعد ذلك اطلب من كل طالب أن يكتب قائمة سريعة بالعوامل التي يعتقد أنها ذات علاقة ببيت الأحلام من وجهة نظر الشخصية التي تم تحديدها لهم, وعقب ذلك اطلب من الطلاب أن يتخذوا نظير شخصيتهم كزميل لمقارنة ومناقشة القوائم.

التعلم من خبير
أخبر أن سمسار عقارات أو وكيل قروض سيزورهم لمناقشة العقارات والتمويل. قوموا سويةً بعمل عصف ذهني لمجموعة من الأسئلة التي ترغبون بأن يتناولها الضيوف.
عينة أسئلة وكيل العقارات قد تشمل:

  • ما الذي يلزم أن أعرفه قبل شراء بيت؟
  • ما هي العوامل التي تؤثر على ثمن البيت؟
  • كيف لي أن أعرف أن الصفقة المعروضة علي صفقة جيدة؟

عينة أسئلة وكيل القروض قد تشمل:

  • كيف أشرع في عملية الحصول على قرض؟
  • كيف أستطيع أن أعرف الحد الأقصى لقيمة القرض الذي أنا مؤهل له؟
  • • كيف أستطيع أن أعرف إذا كنت أحصل على أفضل نسبة؟

اطلب من الطلاب أن يكتبوا ملاحظات أثناء النقاش مع الخبراء.

استخدام إدراك السبب لدراسة العوامل التي تؤثر على شراء البيت
قبل المتابعة نحو النشاط التالي اقر على هنا لتهيئ بيت الأحلام: تثمين المشروع في منطقة العمل الخاصة بك. بعد العرض التقديمي الذي يقدمه سمسار العقارات أو وكيل القروض كوّن مع طلابك خريطة إدراك سبب تمثل فهم الطلاب للعوامل المرتبطة بثمن البيت. استخدم حاسوب عرض تقديمي واعرض مشهد خريطة إدراك السبب ليشاهدها الجميع. اطلب من الطلاب أن يجيبوا على السؤال: ما هي العوامل التي تؤثر على ثمن البيت؟

علّم الطلاب استخدام خاصية التعليق لتقديم التغذية الراجعة وإعادة توجيه الجهود والتزويد بالمصادر واقتراح سبل دراسة جديدة وطلب توضيح بالنسبة لتفكير الفريق. عندما يكون الطلاب في فرق تستخدم الأداة تأكد أن تعمل على تسهيل تعلمهم وعندما يكوّن الطلاب خرائطهم اطرح الأسئلة التالية (وأسئلة مشابهة) للمساعدة على تحفيز مهارات التفكير العليا لدى الطلاب:

  • كيف وصفت عواملك؟
  • ما هو دليلك على العلاقة التي عرضتها بين هذه العوامل؟
  • لماذا يعتبر فهم هذا الأمر مهماً؟ ما الذي يؤدي إلى حدوثه؟
  • هل تستطيع أن تقدم المزيد من التوضيح لهذه العلاقة؟
  • كيف يؤثر ذلك على هذا العامل؟

اطلب من الطلاب أن يرجعوا إلى ملاحظاتهم التي دوّنوها أثناء نقاشهم مع الضيف سواءً أكان وكيل العقارات أو وكيل القروض حيث أن هذه الملاحظات تساهم في تكوين عوامل كالتي تظهر في الخريطة التالية.

دراسة نشاط إدراك السبب
تمثل منطقة أداة إدراك السبب أدناه تقصياً لطلاب أحد الصفوف في هذا المشروع. الخريطة التي تشاهدها نشطة ويمكنك أن تمرر على الأسهم لكي تقرأ العلاقات بين العوامل وأن تنقر نقراً مزدوجاً على العوامل والأسهم لقراءة التوصيفات.

 

  اسم المشروع:   بيت الأحلام - السعر (انقر هنا لتهيئة هذا المشروع في منطقة العمل الخاصة بك)
  السؤال:  ما هي العوامل التي تؤثر على ثمن البيت؟

استكشف العرض العملي التفاعلي 

 السؤال:  ما هي العوامل التي تؤثر على ثمن البيت؟

 

الخريطة من وجهة نظر أحد الباحثين عن بيت
قبل الانتقال إلى النشاط التالي انقر هنا لتهيئ بيت الأحلام: مشروع مدى الرغبة في منطقة العمل الخاصة بك. بعد العمل على خريطة الصف اطلب من الطلاب أن يتخذوا نظير شخصيتهم كزميل. اطلب من الفرق أن تعيد تكوين خريطة الصف ومن ثم أن تقوم بتعديلها لتوضيح كيف أن العوامل الموجودة في الخريطة التي كونها طلاب الصف ترتبط بهم.

تذكر الأولويات
يساعد رسم الخرائط الطلاب على تحديد السمات المرغوبة وغير المرغوبة في شخصيتهم التي عليهم تذكرها عند بحثهم عن منازل على شبكة الويب. على سبيل المثال قد يعتبر البالغ الأعزب أن بيتاً يتكون من غرفتي نوم على أنه مرغوب في حين أن معظم الباحثين عن بيوت قد يرون ذلك على أنه تقييد, وفي هذه الحالة فإن توفر عدد قليل من غرف النوم يعتبر عاملاً يبقي كلفة بيت أحلامهم منخفضة. انظر الخريطة أدناه التابعة لمهندس برمجيات أعزب عمره بضعة وثلاثون عاماً.

دراسة نشاط إدراك السبب
تمثل منطقة أداة إدراك السبب أدناه تقصياً لطلاب أحد الصفوف في هذا المشروع. الخريطة التي تشاهدها نشطة ويمكنك أن تمرر على الأسهم لكي تقرأ العلاقات بين العوامل وأن تنقر نقراً مزدوجاً على العوامل والأسهم لقراءة التوصيفات.

  اسم المشروع:   بيت الأحلام-السعر  (انقر هنا لتهيئة هذا المشروع في منطقة العمل الخاصة بك)
  السؤال:  كيف أختار البيت الذي يناسبني؟ ادرس كيف ترتبط العوامل التي تؤثر على سعر المنزل بشخصيتك؟

استكشف العرض العملي التفاعلي 

 السؤال:  ما هي العوامل التي تؤثر على ثمن البيت؟

 

القدرة على دفع التكاليف وأجل القرض
بعد أن يكوّن الطلاب قائمة مبدئية لميزات البيت الذي يلاءم شخصيتهم من خلال رسم الخرائط، كلف كل طالب بالعمل على حساب الكلفة الحقيقية للعقار. اطرح السؤال الأساسي: ما هو تخفيض القرض؟ ما هي المعايير التي تستخدمها مؤسسة الإقراض لتحديد الأهلية للاقتراض ؟

ابدأ بجعل الطلاب يقومون بتحديد القدرة على دفع التكاليف. وجه الطلاب لاستخدام جداول حساب الرهن* لإيجاد الحد الأعلى من الرهن الذين هم مؤهلون له بناءً على موجز عن شخصيتهم والإرشادات المعيارية التي يتبعها المقرض.

بعد ذلك اطلب منهم أن يحسبوا الحد الأعلى الذي يستطيعون دفعه بالنسبة للمبلغ الأصلي للقرض والفائدة وضرائب الأملاك وتأمين مالك البيت (المبلغ الأصلي للقرض والفائدة والضريبة والتأمين) (PITI) شهرياً. يجب أن لا يتجاوز ذلك (34%) من دخلهم الإجمالي الشهري إن قسماً من المبلغ الأصلي للقرض والفائدة والضريبة والتأمين مثل الضريبة على الممتلكات مبنية على عوامل تتعلق بالمنطقة, وعلى الطلاب أن يقوموا بأبحاث على موقع شخصيتهم ليضعوا هذه النسب. ذكر الطلاب أن يضعوا الدفعة الأولى كعامل تبلغ قيمته (250.000) دولار.

اطلب من الطلاب أن يدخلوا البيانات في اللوحة الجدولة للقدرة على الشراء ومخطط القطاعات الدائرية ومن ثم أن يتخذوا نظير شخصيتهم كزميل لمقارنة الحسابات. اطلب من كل مجموعة مكونة من طالبين أن تقارن عملها وأن تعمل على تسوية أية تضارب عن طريق إعادة حساباتها. ملاحظة: للتحقق من حسابات الطلاب المتعلقة بالقدرة على دفع تكاليف البيت انظر المناطق المظللة باللون الأصفر (للمعلمين فقط) في هذه اللوحة الجدولية للشخصية.

اتبع ذلك بنقاش صفي يشارك الطلاب فيه وظيفة شخصيتهم وراتبها والحد الأدنى من الدين عليها وكيفية تأثير الدين على قوتهم الشرائية. سيبين ذلك أن نسبة الدين إلى الدخل من الممكن أن تكون أكثر أهمية من الدخل في تحديد ثمن البيت الذي يستطيع الشخص تحمله.

بعد ذلك اطلب من الطلاب أن يقارنوا أجل القرض عن طريق الدفعة/الجداول الرياضية لحساب تخفيض الرهن*. باستخدام الحد الأعلى من قيمة القرض الذين هم مؤهلون له. اطلب من الطلاب أن يحددوا نسبة المبلغ الأصلي للقرض بالنسبة للفائدة على دفعات أجل القرض التي تبلغ (10) و(15) (20) عاماً مستخدمين سعر فائدة من ثلاثة مقرضين مختلفين وأن يسجلوا هذه المعلومات في لوحة جدولية. سيبين هذا النشاط أن أجل القرض يؤثر على الإنفاق الإجمالي أكثر بكثير من سعر الفائدة وأن الدفعات الشهرية تقل بشكل ملحوظ عند زيادة أجل القرض.

ملحوظة مهمة: حتى الآن سيكون بعض الطلاب غير مؤهلين للقرض بناءً على إرشادات المقرض المعيارية. وضح أن هناك مؤسسة إقراض ذات سمعة متواضعة قد وافقت على منحهم قرضاً يصل سقفه الأعلى إلى (50.000) دولار ولكن ذلك سيكلفهم ثلاث نقاط مئوية زيادة على معدلات القرض السائدة المتوفرة لدى المقرضين التقليديين. عليهم أن يستخدموا مبلغ القرض البالغ (50.000) وإضافة ثلاث نقاط مئوية أخرى على معدلات القرض السائدة في هذا النشاط. مثلاً, إذا كان المعدل السائد (5.75%) عليهم أن يقوموا بالحساب باستخدام نسبة (8.75%) بدلاً من ذلك.

تابع نقاشاً صفياً مع الطلاب واطلب منهم أن يشاركوا ما تعلموه عن التمويل.

البحث عن البيت
يكون لدى الطلاب جميع المعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات شراء المنزل بعد أن يحددوا ميزات بيت الأحلام من خلال رسم الخرائط ويحسبوا قرض البيت الذي هم مؤهلون له ويقيّموا خيارات قرضهم.

اطلب من الطلاب أن يبدؤوا البحث عن البيت, ويعتبر البحث عبر شبكة الويب خيارهم الأفضل لأنهم "يسكنون" في مناطق مختلفة من الدولة. اقترح أن يختار الطلاب بيوتاً تكون قريبة قدر الإمكان من تلبية رغبات بيت الأحلام مع مراعاة الميزانية في الوقت ذاته. اطلب من الطلاب أن يستقروا في رأيهم على (5-10) منازل وأن يدخلوا المعلومات الأساسية في لوحة جدولية, ومن اللوحة الجدولية سيتمكنون من مقارنة محاسن ومساويء البيوت المتعددة التي هي قيد الدراسة. إن اللوحة الجدولية لمقارنة البيوت هذه تظهر المعلومات التي كان يستخدمها أحد الطلاب لتحليل الأولويات التي تتلاءم ومعاييره. بعد تصنيف وتحليل قائمة المنازل بناءً على معاييرهم يختار الطلاب "بيت أحلامهم"، أو الأقرب إليه على الأقل، بحيث يستطيعون دفع تكاليفه. 

تحديد خيارات قرض بيت الأحلام
لدى اختيار الطلاب " بيت الأحلام" اطلب منهم أن يقيموا التكلفة الإجمالية بالنسبة لفترات مختلفة للقروض. أطلب من الطلاب:

  1. مقارنة قروض الـ (10) و(15) و(20) و(30) عاماً. استخدم معدل لقرض حالي واحد لتسهيل عمليات المقارنة. يظهر مثال للوحة جدولية العوامل المرتبطة بالقروض والتي يجب أن يتذكرها الطلاب.
  2. اكتب ملخص أبحاث للعقارات يصف القرارات التي اتخذوها بالنسبة لعمليات شراء البيوت بناءً على الأبحاث.

إقناع منفذ الوصية
تتمثل مهمة الطلاب الأخيرة في إلقاء عرض تقديمي شفهي مختصر. يتمثل هدفهم في إقناع منفذ وصية (طلاب الصف) عمة والدهم الراحلة بأن البيت الذي اختاروا شرائه, في حال تلقيهم لمبلغ (250.000) دولار من تركتها, هو بيت أحلامهم فعلاً وأنهم قد اتخذوا القرار الصحيح باختيارهم هذا المنزل بالذات. وزع ورقة سيناريو الإرث واقرأ مع الطلاب تعليمات المشروع.

اطلب من الطلاب أن يكونوا شرائح وسائط متعددة لدعم عروضهم التقديمية.

يجب أن تتضمن الشرائح:

  • وصفاً للشخصية والميزانية.
  • قائمة بمعايير بيت الأحلام ونسخة من خريطة الطالب.
  • لوحات جدولية ورسومات بيانية ومخططات لدعم نقاطهم الأساسية.

شرح عملية تقييم العرض التقديمي الشفهي
وزع نسخة من دليل تقييم العرض التقديمي قبل أن يبدأ الطلاب بالعمل على عرضهم التقديمي الشفهي. ناقش المتطلبات وبيّن كيف من الممكن استخدام قائمة مراجعة المشروع لإرشاد الطلاب أثناء عملية التكوين والمراجعة النهائية. تأكد أن يكون لدى الطلاب فهم واضح لما هو متوقع قبل البدء بهذا المشروع.

عمل مسودة للعرض التقديمي الشفهي والتحضير له
بعد مناقشة عملية تقييم العروض التقديمية الشفهية اطلب من الطلاب أن يعملوا مسودةً أو مخططاً أولياً لحججهم الرئيسية في خطاباتهم وذلك في لوحة تسلسل أحداث بسيطة, وعليهم التركيز على النقاط الأساسية وترتيب العرض التقديمي. ذكر الطلاب أن عليهم التمرن على عروضهم التقديمية الشفهية. يكمن الغرض وراء الشرائح في دعم خطابهم عن طريق تعزيز وتوضيح النقاط الأساسية. عند إنهاء الطلاب للوحة تسلسل الأحداث اطلب منهم أن يلتقوا معك لمناقشة مسودتهم والحصول على الموافقة قبل الانتقال إلى تكوين الشرائح الفعلية والبدء في التمرن على عروضهم التقديمية.

إلقاء العروض التقديمية
خصص وقتاً يلقي فيه الطلاب عروضهم التقديمية الشفهية للصف بأكمله. اطلب أن يطرح أعضاء الجمهور أسئلة وأن يقيّموا كل عرض تقديمي من حيث شموليته وقيمته الإقناعية. (انظر دليل تقييم العرض التقديمي للمعايير المحددة للتقدير).

الختام
بعد أن ينهي الطلاب خريطتهم النهائية ويقوموا بحفظها في حقيبة أوراقها اعقد اجتماعاً صفياً وشجع الطلاب على مشاركة ما تعلموه عن أهمية صنع القرار بما أنه أمر ينطبق على دورهم كمستهلكين. بعد ذلك وزع أسئلة الموضوع الإنشائي القصيرة واطلب من الطلاب أن يلخصوا ما تعلموه خلال الوحدة الدراسية. ضع علامات الاختبار الإنشائي بناءً على نوعية تفاصيل المحتوى والدعم. تتضمن أسئلة المواضيع الإنشائية السؤال الأساسي: كيف تتأثر حياتنا بالخيارات التي نقدم عليها؟ وسؤال الوحدة الدراسية: كيف أستطيع أن أزيد من قوتي الشرائية؟

المهارات اللازمة

  • الإلمام بـ أداة إدراك السبب
  • الإلمام ببرنامج عرض تقديمي بالوسائط المتعددة
  • الإلمام باللوحات الجدولية

التعليم الإفرادي
طالب غرفة المصادر

  • الموائمات التي أصدرها برنامج التعليم الفردي
  • التعليمات الشفهية والكتابية التي يتم تقديمها بطرق متعددة
  • مراحل المراجعة والتعزيز الإيجابي خلال الوحدة والمشاريع التي تم التكليف بها
  • اختيار زميلاً من الصف (الشخصية التوأم) التي تكون ملائمة إلى أقصى حد للعمل مع هذا الطالب وتتناول حاجاته
  • وقت إضافي لإنهاء المهمات

الطالب الموهوب

  • حساب القروض بناءً على سعر الفائدة المتغير والثابت أيضاً.
  • تحديد التوفير في سعر الفائدة إذا ما تم دفع (1%) من إجمالي القرض الذي يدفع للدائن ويعتبر منفصلاً عن الفائدة.
  • حساب متوسط تكاليف الانتقال والميزانية الشهرية المرتبطة بتملك البيت.
  • حساب متوسط تأثيث المنزل الذي اشتروه
  • مقابلة سمسار عقارات محلي أو وكيل قروض. معرفة المزيد عن وظيفتهم وكتابة ورقة مختصرة عما تعلموه
  • مقارنة/مقابلة أسعار العقارات المحلية وسعر الفائدة وضرائب الأملاك...الخ مع تلك التي في منطقة شخصيتهم
  • تفحص بيانات الشخصية المرتبطة بالصف وذلك في لوحة جدولية وتكوين مخططات ورسومات بيانية لعرض الارتباطات المثيرة للاهتمام.

متعلم اللغة الإنجليزية

  • وفر المزيد من القوالب والمنظمات البيانية للطلاب
  • اختر زميلاً من الصف (الشخصية التوأم) التي تكون ملائمة إلى أقصى حد للعمل مع هذا الطالب وتتناول حاجاته
  • ابحث عن سمسار عقارات ثنائي اللغة أو وكيل قروض ثنائي اللغة يستطيع أن يقدم معلومات وأن يجيب على أسئلة الطالب بلغته الأم

الشكر والعرفان: قامت بوني أوت (Bonnie Ott) من ثانوية أوفيد إلسي (Ovid-Elsie) ميتشيغان بتطوير فكرة هذه الخطة, وقد تم عرض مشروع صفها في رحلة الابتكارInnovation Odyssey وهي مجموعة من القصص عن التقنية في الموقف التعليمي, القصة 125 بيوت الأحلام.

بيت الأحلام

لمحة سريعة

المرحلة الدراسية: 8-12

المادة: الرياضيات.

المواضيع: رياضيات المستهلك.

مهارات التفكير العليا: التحليل, اتخاذ القرارات, وضع الحجج.

الدروس الأساسية التي تم تعلمها: الشؤون الاقتصادية وحل المشاكل وجمع البيانات وتحليلها. 

الوقت اللازم: 15 حصة صفية بواقع ساعة لكل منها.

الأشياء التي تحتاجها

التقييم >

المعايير >

المصادر >